المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدول تدفقات الخزينة


hizoka
17-Dec-2010, 03:20
نحاول من خلال هذه المداخلة تسليط الضوء على النظام المحاسبي المالي الجديد الصادر في 25 /11 /2007 والذي سيكون عمليا ابتداء من 01 /01/2010 ، هادفين إلى دراسة تفصيلية لقائمة من القوائم المالية الواجب على المؤسسات إعدادها وفق النظام الجديد و المتمثلة في جدول تدفقات الخزينة من خلال تحديد مفهومه وأهميته وكيفية إعداده.

مقدمة :
في ظل الاتجاه المتنامي لعولمة معايير المحاسبة الدولية ،تتفاعل البيئة المحاسبية الجزائرية مع البيئة المحاسبية الدولية لمواكبة المستجدات الحادثة ،من خلال إجراء إصلاحات جذرية على النظام المحاسبي المعتمد منذ 1975، بجعله نظاما مرنا يستجيب للتحولات الاقتصادية الراهنة و التغيرات الحادثة و يعمل على تحقيق التوافق بين الممارسات المحاسبية في الجزائر و متطلبات المعايير المحاسبية الدولية عبر تكييف النظام المحاسبي مع أسس و قواعد معايير المحاسبة الدولية.

على هذا الأساس كللت جهود الإصلاح من قبل السلطات الجزائرية بتبني نظام محاسبي و مالي جديد في نوفمبر 2007 ،و الذي سيكون عمليا ابتداءا من 01 /01/2010 .وبدخول هذا النظام حيز التطبيق فالمؤسسات مطالبة بتقديم خمسة كشوف مالية و المتمثلة في الميزانية ،حساب النتائج ،جدول تدفقات الخزينة ،جدول تغير الأموال الخاصة و ملحق الكشوف المالية ،تماشيا مع متطلبات المعايير المحاسبية الدولية.

وعلى ضوء ما سبق، جاءت هذه المداخلة كمحاولة لتوضيح مضمون جدول تدفقات الخزينة وكيفية إعداده باعتباره كشف مالي من الكشوف المالية الواجب على المؤسسات الجزائرية إعداده سنويا وفق النظام المحاسبي و المالي الجديد.

و لتحليل و إثراء هذا الموضوع اعتمدنا التحليل المنهجي التالي:
أولا تناولنا ماهية جدول تدفقات الخزينة من حيث المفهوم والمكونات الرئيسية له؛
ثانيا تناولنا عرض جدول تدفقات الخزينة بالطريقتين المحددتين من طرف المشرع الجزائري من حيث مضمونه و كيفية حساب مختلف أنواع تدفقات الخزينة مع الإشارة الفرق بين الطرقتين؛
ثالثا ختمنا المداخلة بخاتمة خلصنا فيها ذكر أهم النتائج.

أولا – ماهية جدول تدفقات الخزينة :
1 - مفهوم جدول تدفقات الخزينة :
جدول تدفقات الخزينة هو تلك الأداة الدقيقة المستخدمة للحكم على فعالية تسيير الموارد المالية واستخداماتها ،وذلك اعتمادا على عنصر الخزينة الذي يعد المعيار الأكثر موضوعية في الحكم على تسيير مالية المؤسسة.ويعتبر كجدول قيادة في يد القمة الإستراتيجية (الإدارة العليا) تتخذ على ضوئها مجموعة من القرارات الهامة كتغيير النشاط أو توسيعه أو الانسحاب منه أو النمو وغيرها.(1)ويهدف إلى إعطاء مستعملي الكشوف المالية أساسا لتقييم مدى قدرة المؤسسة على توليد الأموال ونظائرها وكذلك المعلومات بشان استخدام السيولة المتاحة لدى المؤسسة.
2 - مكونات جدول تدفقات الخزينة :
يقدم جدول تدفقات الخزينة مداخيل ومخارج الموجودات المالية الحاصلة أثناء السنة المالية حسب مصادرها إلى ثلاثة مجموعات رئيسية : (2 )
• التدفقات التي تولدها أنشطة الاستغلال ( الأنشطة التي تتولد عنها منتجات و غيرها من الأنشطة غير المرتبطة بالاستثمار والتمويل).
• تدفقات الخزينة المرتبطة بالاستثمار أو التي تولدها أنشطة الاستثمار (عمليات تسديد أموال من أجل اقتناء استثمار و تحصيل للأموال عن طريق التنازل عن أصل طويل الأجل).
• التدفقات الناشئة عن أنشطة التمويل (أنشطة تكون ناجمة عن تغيير حجم و بنية الأموال الخاصة أو القروض).
ومنه أصبحت الخزينة وفق هذا الجدول تحسب بناءا على منظور ديناميكي بالاعتماد على حركة تدفقات الحزينة و منظور تفصيلي يعتمد على تفكيك الخزينة حسب مصدرها ،وهذا ما يوضحه الشكل الأتي: (3 )







ال



تحصيلات (تدفق داخل) تسديدات (تدفق خارج)

تتمثل الأسهم المتقطعة في تدفقات الخزينة الخارجة (التسديدات) مثل نفقات الاستغلال ،حيازة استثمار ،تسديد أقساط الديون ،توزيع أرباح الأسهم وغيرها .أما الأسهم المتواصلة فتتمثل في تدفقات الحزينة الداخلة مثل تحصيلات الاستغلال ،التنازل عن الاستثمارات ،الحصول على قروض (الاستدانة) ،الرفع في رأس المال ؛ وبالتالي فالخزينة هي مركز جميع التدفقات النقدية و تعتبر المعيار الأكثر موضوعية في الحكم على درجة سيولة المؤسسة.

تغيرات الحزينة = التدفقات الخزينة المرتبطة بالاستغلال + تدفقات الخزينة المرتبطة بالاستثمار + تدفقات الحزينة المرتبطة بالتمويل. ( 4 )

ثانيا - عرض جدول تدفقات الخزينة :
هناك العديد من النماذج لجدول تدفقات الخزينة الصادرة عن هيئات مالية و جامعات و معاهد مختصة و فرق بحث و محللين ماليين و غيرها ،ولكل نموذج خصوصيته في التحليل تتناسب مع كل حالة، ولقد حدد المشرع الجزائري ضمن النظام المحاسبي و المالي الجديد طريقتين في عرض جدول تدفقات الخزينة :
• الطريقة المباشرة ؛
• الطريقة غير المباشرة .
وهذا التحديد مرتبط خاصة بالتدفقات الخزينة المرتبطة بالاستغلال أو التي تولدها أنشطة الاستغلال (الأنشطة التي تتولد عنها منتوجات و غيرها من الأنشطة غير المرتبطة لا بالاستثمار و لا بالتمويل).
1 - جدول تدفقات الخزينة بالطريقة المباشرة :
إن الطريقة المباشرة التي أوصى بها المشرع الجزائري ترتكز على تقديم الأجزاء الرئيسية لدخول و خروج التدفقات النقدية الإجمالية (الزبائن ،الموردين ،الضرائب ...) قصد الحصول على تدفق للخزينة صافي،ثم تقريب و مقارنة هذا التدفق الصافي مع النتيجة قبل الضريبة للفترة المعنية.

و الجدول الأتي يوضح جدول تدفقات الخزينة حسب هذه الطريقة : (5 )




جدول تدفقات الخزينة (الطريقة المباشرة)
الفترة من ............ إلى ..............
البيان ملاحظة السنة المالية ن السنة المالية
ن _ 1
تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال
تحصيلات المقبوضة من الزبائن
المبالغ المدفوعة للموردين و المستخدمين
الفوائد و المصايف المالية الأخرى المدفوعة
الضرائب على النتائج المدفوعة
تدفقات الخزينة قبل العناصر غير العادية(الاستثنائية)
تدفقات الخزينة المرتبطة بالعناصر غير العادية
صافي تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال(أ)
تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستثمار
تسديدات لحيازة قيم ثابتة مادية و معنوية
التحصيلات عن عمليات التنازل للقيم الثابتة المادية و المعنوية
تسديدات لحيازة قيم ثابتة مالية
التحصيلات عن عمليات التنازل عن قيم ثابتة مالية
الفوائد المحصلة من التوظيفات المالية
الحصص و الأقساط المقبوضة من النتائج المستلمة
صافي تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستثمار(ب)
تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة التمويل
التحصيلات الناتجة عن إصدار الأسهم
حصص الأرباح وغيرها من التوزيعات التي تم القيام بها
التحصيلات المتاتية من القروض
تسديدات القروض أوالديون الاخرى المماثلة
صافي تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة التمويل(ج)
تاثيرات تغيرات سعر الصرف على السيولات وشبه السيولات
تغير الخزينة للفترة ( أ + ب + ج)
الخزينة و معادلاتها عند افتتاح السنة المالية
الخزينة و معادلاتها عند إقفال السنة المالية
تغير الحزينة خلال الفترة
المقاربة مع النتيجة المحاسبية
يحتوي جدول تدفقات الخزينة بحسب الطريقة المباشرة على ثلاثة أجزاء رئيسية من التدفقات :
أ ـ تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال (أنشطة العمليات العادية التي ينشأ منها منتجات المؤسسة و غيرها من الأنشطة غير مرتبطة بالاستثمار و التمويل) و تحدد كما يلي :
التحصيلات المقبوضة من الزبائن.
- المبالغ المدفوعة للموردين و المستخدمين.
- الفوائد و المصاريف المالية الأخرى المدفوعة.
- الضرائب عن النتائج المدفوعة .
+ /- تدفقات الخزينة المرتبطة بالعناصر غير العادية.

ويتم حساب العناصر المكونة لتدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال على النحو الأتي :
...61692; التحصيلات المقبوضة من الزبائن و تحسب كمايلي : حساب (70 ) المبيعات من البضائع و المنتجات المصنعة ،الخدمات المقدمة و المنتوجات الملحقة ماعدا حساب (709 ) التخفيضات والتنزيلات و الحسومات الممنوحة + الرسم على القيمة المضافة على المبيعات - التغير في رصيد حساب (41) الزبائن و الحسابات الملحقة(رصيد أخر مدة – رصيد أول مدة ).
وهناك تحصيلات أخرى معنية بهذا العنصر و هي : حساب (74) إعانات الاستغلال + حساب (757) المنتجات الاستثنائية عن عمليات التسيير + حساب (758) المنتوجات الاخرى للتسيير الجاري + التغير في حساب (487) المنتوجات المسجلة مسبقا .
...61692; المبالغ المدفوعة للموردين و المستخدمين و تحسب كمايلي : حساب (60) المشتريات المستهلكة ماعدا حساب(609) التخفيضات و التنزيلات المتحصل عليها من المشتريات + الرسم على القيمة المضافة على المشتريات + حساب(61) الخدمات الخارجية + حساب (62) الخدمات الخارجية الأخرى + الرسم على القيمة المضافة للخدمات الخارجية و الخارجية الأخرى – التغير في رصيد حساب(401) المورد و المخزونات و الخدمات – التغير في رصيد حساب(467) الحسابات الاخرى الدائنة أو المدينة + حساب (63) أعباء المستخدمين – التغير في حساب(42) المستخدمون و الحسابات الملحقة – التغير في حساب(43) الهيئات الاجتماعية و الحسابات الملحقة.
وهناك مبالغ مدفوعة لمتعاملين آخرين وهي معنية بهذا العنصرو تحدد على النحو الأتي :حساب(64) الضرائب و الرسوم و المدفوعات المماثلة + حساب(65) الأعباء العملياتية الأخرى – التغير في رصيد حساب (445) الدولة ،الضرائب على رقم الأعمال – التغير في رصيد حساب (486) الأعباء المسجلة مسبقا.
...61692; فوائد و مصاريف مالية أخرى مدفوعة تتمثل في حساب(66) الأعباء المالية.
...61692; الضرائب على النتائج المدفوعة وتحسب كمايلي : حساب(695) الضرائب على الارباح المبنية على نتائج الانشطة العادية – التغير في رصيد حساب (444) الدولة و الضرائب على النتائج.
...61692; تدفقات الخزينة المرتبطة بالعناصر غير العادية و تتحدد بالفرق بين حساب(77) منتجات العناصر غير العادية و حساب (67) أعباء العناصر غير العادية .
ب ـ تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستثمار (عمليات تسديد أموال من أجل اقتناء استثمار و تحصيل للأموال عن طريق التنازل عن أصل طويل الأجل) و تحدد كما يلي :
- تسديدات لحيازة قيم ثابتة مادية و معنوية.
+ التحصيلات عن عمليات التنازل للقيم الثابتة المادية و المعنوية.
- تسديدات لحيازة قيم ثابتة مالية.
+ التحصيلات عن عمليات التنازل عن القيم الثابتة المالية.
+ الفوائد المحصلة من توظيفات الأموال.
+ الحصص و الأقساط المقبوضة من النتائج المستلمة.

ويتم حساب العناصر المكونة لتدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستثمار على النحو الأتي :
...61692; تسديدات لحيازة قيم ثابتة مادية و معنوية وتحسب حسب العلاقة الآتية :التغير في القيم الثابتة المادية و المعنوية للسنة المالية + القيمة المحاسبية الصافية للتنازل عن القيم الثابتة المادية و المعنوية.
...61692; التحصيلات عن عمليات التنازل للقيم الثابتة المادية و المعنوية وتتمثل في سعر التنازل عن القيم الثابتة المادية و المعنوية.
...61692; تسديدات لحيازة قيم ثابتة مالية وتحسب حسب العلاقة الآتية :التغير في القيم الثابتة المالية + القيمة المحاسبية الصافية للتنازل عن القيم الثابتة المادية و المعنوية.
...61692; التحصيلات عن عمليات التنازل عن القيم الثابتة المالية وتتمثل في سعر التنازل عن القيم الثابتة المالية.
...61692; الفوائد المحصلة من توظيفات الأموال وتتمثل في حساب (76) المنتوجات المالية.
ج ـ تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة التمويل (أنشطة تكون ناجمة عن تغيير حجم و بنية الأموال الخاصة أو القروض)، و تحدد كما يلي :
التحصيلات في أعقاب إصدار أسهم.
- الحصص وغيرها من التوزيعات التي تم القيام بها.
+ التحصيلات المتأتية من القروض.
- تسديدات القروض أو الديون الأخرى المماثلة.
ويتم حساب العناصر المكونة لتدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة التمويل على النحو الأتي :
...61692; التحصيلات في أعقاب إصدار أسهم تتمثل في التغير في حساب (101) رأس المال الصادر أو رأس مال الشركة أو الأموال المخصصة أو أموال الاستغلال +التغير في حساب (103) العلاوات المرتبطة برأس المال الشركة.
...61692; الحصص و غيرها من التوزيعات التي تم القيام بها وتتمثل في حساب (12) نتيجة السنة المالية السابقة – الغير في حساب(106) الاحتياطات.
...61692; التحصيلات المتأتية من القروض وتتمثل في التغير في حساب(16) الاقتراضات و الديون المماثلة + تسديدات القروض في السنة المالية.
...61692; تسديدات القروض أو الديون الأخرى المماثلة وتتمثل في الديون الجديدة المتحصل عليها خلال السنة المالية (التحصيلات المتأتية من القروض) – التغير في حساب(16) الاقتراضات و الديون المماثلة.
أما تأثيرات تغيرات سعر الصرف على السيولات و شبه السيولات فتتمثل في تأثيرات تغير سعر الصرف على الأموال في الصندوق و الوداع و الالتزامات ذات الأجل القصير(التوظيفات ذات الأجل القصير و بالغة السيولة) سهلة التحول إلى سيولة.
2 - جدول تدفقات الخزينة بالطريقة غير المباشرة :
إن الطريقة غير المباشرة في تقديم جدول تدفقات الخزينة المحدد من فبل المشرع الجزائري ترتكز على تصحيح و تسوية النتيجة الصافية للسنة المالية مع الأخذ بالحسبان :(6)
_ أثار المعاملات دون التأثير في الخزينة (الاهتلاكات ،تغيرات الزبائن ،المخزونات،تغيرات الموردين...)؛
_ التفاوتات أو التسويات (الضرائب مؤجلة)؛
_ التدفقات المالية المرتبطة بأنشطة الاستثمار أو التمويل(قيمة التنازل الزائدة أو الناقصة) وهذه التدفقات تقدم كلا على حدى.
إن هذا النموذج لجدول تدفقات الخزينة بالطريقة غير المباشرة تم متبني من قبل مجلس الخبراء المحاسبين الفرنسي ،(7) و الهدف منه هو تمثيل إيرادات و نفقات المؤسسة لدورة معينة و ذلك بتقسيمها حسب الوظائف الرئيسية الثلاثة لنشاط الى كل من الاستغلال ،الاستثمار و التمويل بحيث نجد حسب هذا التقسيم مايلي : (8 )
_ تدفقات الخزينة المتولدة عن الاستغلال؛
_ تدفقات الخزينة المتولدة عن الاستثمار؛
_ تدفقات الخزينة المتولدة عن التمويل.
و الجدول الأتي يوضح جدول تدفقات الخزينة حسب هذه الطريقة : (9 )
جدول تدفقات الخزينة (الطريقة غير المباشرة)
الفترة من ............ إلى ..............
البيان ملاحظة السنة المالية ن السنة المالية
ن _ 1
تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال
صافي نتيجة السنة المالية
تصحيحات (تسويات) لـ:
ـ الاهتلاكات و المؤونات
ـ تغير الضرائب المؤجلة
ـ تغير المخزونات
ـ تغير الزبائن و حسابات الحقوق الأخرى
ـ تغير الموردين و الديون الأخرى
ـ نقص أو زيادة في قيمة التنازل الصافية من الضرائب
تدفقات الخزينة الناجمة عن النشاط (أ)
تدفقات الخزينة المتأتية من عمليات الاستثمار
تسديدات لحيازة قيم ثابتة
التحصيلات عن عمليات التنازل عن قيم ثابتة
تأثير تغيرات محيط الإدماج (التجميع) (1)
تدفقات الخزينة المرتبطة بعمليات الاستثمار(ب)
تدفقات الخزينة المتأتية من عمليات التمويل
الحصص المدفوعة للمساهمين
زيادة رأس المال النقدي
إصدار قروض
تسديد قروض
تدفقات الخزينة المرتبطة بعمليات التمويل(ج)
تغير الخزينة للفترة ( أ + ب + ج)
الخزينة و معادلاتها عند افتتاح السنة المالية
الخزينة و معادلاتها عند إقفال السنة المالية
تاثير تغيرات سعر العملات الاجنبية (1)
تغير الحزينة خلال الفترة
(1) لا يستعمل إلا في تقديم الكشوف المالية المدمجة.
إن الاختلاف بين الطريقة المباشرة و الطريقة غير المباشرة في إعداد جدول تدفقات الخزينة ناجم عن كيفية تقديم تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال (الأنشطة التي تتولد عنها منتوجات و غيرها من الأنشطة غير المرتبطة لا بالاستثمار و لا بالتمويل).فكما ذكرنا سابقا فالطريقة المباشرة فتقدم هذا النوع من التدفقات فشكل عناصر رئيسية لدخول و خروج السيولة الإجمالية للزبائن و الموردون و الضرائب و غيرها من العناصر المعنية بتدفقات الخزينة المرتبطة بنشاطات الاستغلال قصد إبراز التدفق المالي الصافي،بينما الطريقة غير المباشرة تعتمد على تصحيح النتيجة الصافية للسنة المالية من أثار المعاملات دون التأثير في الخزينة كإهتلاكات التي لايرافقها تدفق نقدي حقيقي خارجي و الزبائن و الموردين التي بعد فترة معينة تتحول إلى تدفق نقدي داخلي أو خارجي أو العناصر التي ليس لها علقة بأنشطة الاستغلال كفائض أو عجز التنازل عن الاستثمارات.وتبقى باقي التدفقات الأخرى و المتمثلة في تدفقات الخزينة المرتبطة بأنشطة الاستثمار والتمويل تعرض كلا على حدى و بنفس الطريقة المباشرة و على هذا الأساس سنقوم بعرض كيفية حساب تدفقات الخزينة المرتبطة بأنشطة الاستغلال حسب الطريقة غير المباشرة فقط باعتبار النوعيين الآخرين تم عرضهم .

تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال وتتحدد كمايلي: (10 )
صافي نتيجة السنة المالية
+ الاهتلاكات و المؤونات.
- تغير الضرائب المؤجلة.
- تغير المخزونات.
- تغير الزبائن و الحسابات الدائنة الأخرى.
- تغير الموردين و الديون الأخرى.
- نقص أو زيادة قيمة التنازل الصافية من الضرائب.
ويتم حساب العناصر المكونة لتدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال على النحو الأتي :
...61692; الاهتلاكات و المؤونات وتتمثل في حساب (68) المخصصات للاهتلاكات و المؤونات وخسائر القيمة .
...61692; تغير الضرائب المؤجلة وتتمثل في التغير في حساب (442) الدولة،الضرائب و الرسوم القابلة للتحصيل من أطراف أخرى.
...61692; تغير المخزونات ويتمثل في تغير حسابات المخزونات و المنتوجات قيد التنفيذ ناقص التغير في حساب (39) خسائر القيمة عن المخزونات و المنتوجات قيد التنفيذ.
...61692; تغير الزبائن و الحسابات الدائنة الأخرى ويتمثل في التغير في حساب (41) الزبائن والحسابات الملحقة و حساب (42) المستخدمين و الحسابات الملحقة و حساب (43) الهيئات الاجتماعية و الحسابات الملحقة بالقيم الإجمالية ناقص التغير في حساب (49) خسائر القيمة عن حسابات الغير.
...61692; تغير الموردين و الديون الاخرى ويتمثل في التغير في حساب (40) الموردون و الحسابات الملحقة.
...61692; نقص أو زيادة قيمة التنازل الصافية من الضرائب ويتمثل في سعر التنازل ناقص القيمة المتبقية للاستثمارات المتنازل عنها ،فإذا كان فائض يطرح أما إذا كان عجز فيضاف للحصول على تدفقات الخزينة المتأتية من أنشطة الاستغلال.
أما فيما يخص التدفقات الخزينة المتأتية من عمليات الاستثمار و تدفقات الخزينة المتأتية من عمليات التمويل فتحسب بنفس الطريقة المباشرة لإعداد جدول تدفقات الخزينة.
ثالثا – الخاتمة :
إن النظام المحاسبي و المالي الجديد يهدف إلى جعل القواعد و الممارسات المحاسبية لمؤسساتنا الاقتصادية بصفة خاصة و الاقتصاد الوطني بصفة عامة تتماشى مع المقاييس و القواعد الدولية المنصوص عليها ضمن معايير المحاسبة الدولية،ويعمل هذا النظام على إحداث تغيرات جذرية على النظام القديم عبر تبني المعايير المحاسبية الدولية ،بالرغم من أنها عملية معقدة و مكلفة وتحدث تغيير كبير على ميزانيات المؤسسات الاقتصادية ألانها استثمار حقيقي يجعل من الاقتصاد الوطني يساير الأحداث الاقتصادية الحادثة ويتفاعل معها بكل ايجابية و بمرونة و يضمن للمنافسة الشفافية و يعمل على تقديم المعلومات المحاسبية و المالية الصادقة و القابلة للمقارنة ،كما يصدر عن تطبيق هذا النظام قوائم مالية تتماش و معايير المحاسبة الدولية و توفر معلومات بخصوص المركز المالي للمؤسسة و أدائها و التغيرات الحادثة فيها و هذا ما ينص عليه المعيار (ias1 ) الخاص بعرض القوائم المالية و من بينها جدول تدفقات الخزينة المنصوص عليه ضمن المعيار ( ias7 ) قوائم التدفقات النقدية،فيهدف هذا الجدول الى مساعدة مستخدمي القوائم المالية في وضع قاعدة لتقييم قدرة المؤسسة على توليد السيولة و نظائرها و يوضح دخول و خروج السيولة المتاحة لدى المؤسسة بتجزئتها إلى ثلاثة أقسام رئيسية بحسب طبيعتها: